موقع لكل ما تحتاجين معرفته سيدتي

بعض أنواع الأوركيد وكيفية زراعتها والإعتناء بها

53

13

من أكثر نباتات الزينة المحببة إلى قلبي أنا شخصيا، لشكلها الرائع وألوانها المختلفة الزاهية والنادرة، لكنها تحتاج الى الكثير من العناية والاهتمام فهي نبات حساس، وهناك الكثير من أنواع الأوركيد المنتشرة حول العالم، والمختلفة في ألوانها وأحجامها وأشكالها، لذا سنتحدث عن بعض من أنوع الأوركيد وكيفية الاعتناء في كل منها:

 

اوركيد الفراشة Moth Orchids و فالاينوبسيس Phalaenopsis

وهي من أكثر أنواع الأوركيد انتشارا، تنتشر في اللون الأبيض والأرجواني والوردي. تحتاج إلى بيئة رطبة تعطي زهرة طويلة رشيقة جدا يستخدمها مصممي الديكور في تزين المنازل ، يزهر هذا النوم من الأوركيد مرة الى مرتين في السنة وفي كثير من الأحيان تستمر الأزهار من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

1
اوركيد الفراشة Moth Orchids
فالاينوبسيس Phalaenopsis
فالاينوبسيس Phalaenopsis

Dendrobium

نوع آخر من الأوركيد الداخلية المنتشرة في تايلاند، لها العديد الأنواع و من الألوان منها الأبيض والأخضر والأرجواني والوردي والأصفر وغيرها، بعضها يحتاج إلى بيئة دافئة إلى حد ما، ويمكن أن تفقد أوراقها في فصل الشتاء عندما تنخفض الحرارة ما دون الـ 15 درجة مئوية، والبعض الآخر  يحتاج إلى ليال باردة بين الـ 10 الى 15 درجة مئوية، ,وسنتعرف الآن على انواعها وطريق العناية بها:

Dendrobium Phalaenopsis  تنمو فيها 20 زهرة مرة واحدة، يجب ان تكون تربتها جافة قبل ريها مرة أخرى، وخصوصا في فصل الشتاء، وغير ذلك ستتعفن جذورها وتموت، يجب وضعها تحت الضوء الساطع، مع درجات حرارة دافئة بين الـ 18 – 24 درجة مئوية مع وجود الهواء، وتزهر أكثر من مرة في السنة.

Dendrobium Phalaenopsis
Dendrobium Phalaenopsis

 

Dendrobium loddigesii

يصل ارتفاعها على 20 سم، تحتاج الى الضوء الساطع ودرجة حرارة ما بين الـ الـ 7 – 15 درجة مئوية، ومن المفترض أن تكون عطرة، يجب ان تجف تربتها تماما قبل ريها مرة أخرى، تتساقط أوراقها في فصل الشتاء وتستمر الزهور من شهرين الى ثلاثة أشهر.

Dendrobium loddigesii
Dendrobium loddigesii

Dendrobium kingianum

يصل ارتفاعها الى 46 سم، تنمو في كثرة في استراليا ، وهي دائمة الخضرة ولا تحتاج إلى الكثير من الماء لذا يجب ان تجف تربتها تماما قبل ريها مرة أخرى، تحتاج إلى درجة حرارة ما بين الـ 13-16 درجة مئوية.

Dendrobium kingianum
Dendrobium kingianum

Dendrobium bellatulum

مسكنها الأصلي في الهند وتنتشر في كل من بورما وتايلاند والصين وفيتنام، تعيش لفترة طويلة حتى أواخر فصل الشتاء، أو أوائل الربيع، بتلاتها بيضاء بشفاه برتقالية، يجب أن تبقى في بيئة باردة وجافة، تنمو على لوح من الخشب أو أواني من فخار.

Dendrobium bellatulum
Dendrobium bellatulum

Slipper Orchids

من أكثر أزهار الأوركيد المحببة للجميع نظرا لأزهارها الغريبة، لها أربعة أجناس وهم:

من أكثر أزهار الأوركيد المحببة للجميع نظرا لأزهارها الغريبة، لها أربعة أجناس وهم

paphiopedilum rothschildianum, paphiopedilum micranthum,  paphiopedilum pimulinum, paphiopedilum armeniacum

وهي نبات منزلي، تتطلب ضوء أقل من الأنواع الأخرى للأوركيد، ويمكن زراعتها تحت الضوء الاصطناعي، تتطلب درجات حرارة في الليل ما بين 13-18 درجة مئوية وفي النهار ما بين 18-24 درجة مئوية، لا يجب ان تجف التربة تماما قبل ريها مرة أخرى، وتحتاج الى السماد كل أسبوعين، انخفاض الرطوبة قد يسبب موت النبتة لذا يجب المحافظة على درجة رطوبة 40% وليس أقل.

Slipper Orchids
Slipper Orchids

 

paphiopedilum rothschildianum
paphiopedilum rothschildianum
paphiopedilum micranthum
paphiopedilum micranthum
paphiopedilum pimulinum
paphiopedilum pimulinum
 paphiopedilum armeniacum
paphiopedilum armeniacum