موقع لكل ما تحتاجين معرفته سيدتي

هل تعاني من صعوبة في النوم؟ 

26

يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب لنواجه صعوبة في النوم ليلا، مثل حصول مناوشات أو مشادة مع أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء، وجود مشاكل مالية، دخولك في مشاريع عديدة أو مشاكل في العمل، وغيرها الكثير من الأسباب التي نفكر بها ليلا وتكون سبب لنواجه صعوبة في النوم.

إجراء بعض التغييرات على عادات النوم الخاصة بك قد تساعد في الحصول على ليلة هادئة ونوم عميق.

ووفقا للدراسات، فمن الأفضل أن ينام الشخص بملابس خفيفة، ليساعد جسمك على تنظيم درجة حرارته. وجود درجة حرارة مريحة تساعدك على النوم بشكل أفضل. ضع بطانية إلى جانبك في حال شعرت في البرد ليلا يمكنك استخدامها.

تأكد من أن الوسادة مريحة، فيجب إن تدعم الوسادة كل من الرأس والعنق، تأكد دائما من انك مرتاح في وضعية النوم التي اخترتها. لا تستخدم وسادة رقيقة جدا لأنها ستعمل على إمالة رأسك للخلف مما يسبب تصلب الرقبة، ولا تستخدم الوسادة العالية جدا فهي غير محببة أيضا، إلى جانب ذلك ضع وساده بين ساقيك لدعم الورك إن كنت تستلقي على احد الجانبين.

أطفئ الأنوار، إن الظلام الدامس يمنح جسمك الراحة والنوم العميق.

ننصح بـ التوقف عن استخدام أجهزة الحاسوب أو الجوال وغيرها من الأجهزة المشعة قبل النوم بساعتين .

إغلاق هاتفك لتفادي المكالمات والرسائل التي قد تسبب لك الإزعاج.

إن كان هناك بعض الضوضاء في الغرفة التي تقلقك ليلا، يمكنك تشغيل الموسيقى الهادئة لمدة ساعة لتتخلص من تلك الضوضاء وللحصول على الاسترخاء، تجنب الموسيقى الصاخبة لان أثرها سيكون سلبي حيث ستعمل على تنشيطك.

تناول وجبة العشاء قبل النوم بثلاثة ساعات، مع تجنب الإفراط في تناول الطعام، احرص على تناول البروتين في وجبة العشاء لان يحتوي على التربتوفان الذي يساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، وهو هرمون التي سوف تساعدك على الاسترخاء.

الابتعاد عن تناول مادة الكافيين والتي توجد في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وفي بعض الأدوية ومشروبات الطاقة، فالكافيين يبقي عقلك في حالة نشاط ويقظة لمدة 12 ساعة.

شرب كوب من الحليب الدافئ إن كنت تواجه صعوبة في النوم، وينصح الخبراء بتناول كوب من الماء الدافئ قبل النوم بساعة حتى لا تشعر بالتبول ليلا مما يربك نومك.

لا تنام كثيرا أثناء النهار فالقيلولة لمدة 10 إلى 30 دقيقة كافية لمساعدتك على استعادة نشاطك خلال النهار.

لا تفكر في أشياء مزعجة قبل النوم، رتب أمورك قبل الذهاب إلى الفراش، وننصح بمشاركة مشاكلك أو الأمور التي تزعجك مع شخص موثوق ليقدم لك النصح والمعونة.

فكر في أمور مرحة حصلت معك أو تحدث إلى صديق مرح قبل النوم لتتخلص من التوتر ويقدم لك يد المساعدة لتحصل على نوم هادئ ومريح.

وأخيرا، اخذ حمام دافئ ليلا وبارد صيفا قبل النوم يساعد على الاسترخاء.