موقع لكل ما تحتاجين معرفته سيدتي

كيفية التخلص من البثور على الظهر

56

 

البثور هي مشكلة جلدية مزعجة وقد تكون مؤلمة، ويمكن أن تكون المشكلة أكبر إن كنت تعاني من ظهور البثور على ظهرك، لعدم المقدرة بالوصول إلى تلك المنطقة للحد من تفاقم البثور والإسراع في العلاج.

قد يكون شبب ظهور تلك البثور عدوى بكتيرية أو إنتاج فائض من الدهون في المسام الجلدية، ومن الممكن أن تنتقل تلك العدوى من الظهر إلى الكتفين والصدر والذراعين وحتى قد تصل إلى الأرداف والساقين.

ومن مسببات البثور على الظهر هو استخدام غسول الجسم الغير مناسب، أو تدليك الظهر بزيوت مهيجة، احتكاك الملابس ، عدم إتباع نظام غذائي صحي، الإجهاد والتعب، أو التغيرات الهرمونية.

وهنا سوف نذكر بعض العلاجات البسيطة والفعالة للحد من البثور على الظهر ومنع تكاثرها للمناطق المجاورة.

  1. خل التفاح

خل التفاح هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لجميع أنواع حب الشباب، بما في ذلك البثور التي تظهر على ظهرك.

إنه يمنع الالتهابات ويمنع البكتيريا من التكاثر، ويرجع ذلك إلى وجود خصائص مضادات للالتهابات و الجراثيم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تحقيق التوازن في المستوى الهيدروجيني للبشرة، وهو أمر مهم للحفاظ على بشرتك خالية من أي نوع من المشاكل.

طريقة التحضير

ملعقة كبيرة من الخل الطبيعي مع كوب من الماء المعقم، وبواسطة قطنه مغطسه في هذا المحلول تمسح البشرة وتترك حوالي 10 دقائق ومن ثم تشطف المنطقة في الماء الفاتر، تكرر العملية من 2 إلى 3 مرات في اليوم إلى أن يتم الشفاء تماما.

 

  1. زيت شجرة الشاي

احد العلاجات الممتازة لحب الشباب على الظهر، فهو يتمتع بخصائص مطهرة ومضادة للالتهابات الطبيعية التي تساعد على علاج حب الشباب. عندما يتم استخدامه موضعيا، والزيت يخترق بسهولة الجلد ويساعد على تجفيف حب الشباب بسرعة ويقلل من التهيج والاحمرار.

 

طريقة التحضير

وضع 1 أو 2 قطرة من زيت شجرة الشاي بنسبة تركيز 5% على القطن وربت بلطف على المناطق المتضررة من ظهرك. اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر. استخدامها مرة واحدة يوميا.

ملاحظة: ان كانت بشرتك حساسة يجب تقليل نسبة التركيز وذلك بوضع قطره واحده من زيت الشاي مع 3 قطرات من الماء قبل الاستخدام.

 

  1. العسل

العسل مرطب فعال للبشرة كما وانه يقلل من تهيج البثور ويمنع انتشار العدوى،فهو مضاد حيوي مقاوم للبكتيريا.

طريقة التحضير

وضع العسل بشكل مباشر على البشرة وربت بلطف ، وانتظر من 10 إلى 15 دقيقة، ثم شطف بالماء الدافئ. تكرر العملية من  2 أو 3 مرات في اليوم.

يمكنك أيضا تحضير عجينة مكونه من 1 ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. تطبيق على الظهر، وانتظر حوالي 10 دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ مرة واحدة في اليوم.

 

  1. الكركم

الكركم يحتوي على خاصية مضادة للجراثيم التي تساعد على قتل البكتيريا نظرا لاحتوائه على الكركمين، والتي تسبب حب الشباب، كما ويعمل على تخفيف الالتهاب والألم، كما أنه يساعد على تحقيق التوازن الهيدروجيني للبشرة للحفاظ عليها خالية من العيوب.

 

طريقة التحضير

وضع ملعقة على ملعقتين مع زيت السمسم وتشكل عجينة توضع على المنطقة المصابة، وتترك حوالي ساعة كاملة قبل أن تشطف بالماء الفاتر، وتكرر العملية مره إلى مرتين يوميا لبضعة أيام حتى يتم الشفاء تماما.

 

  1. الالوفيرا

الجل الموجود داخل أوراق الالوفيرا وهي احد أنواع الصبار، يساعد في قتل البكتيريا المسببة للبثور، وهو يعمل أيضا على تقليل الالتهاب وتعزيز الشفاء، لتمتعه بمزايا المطهر ومضاد للميكروبات.

 

طريقة التحضير

فتح ورقة الصبار من النصف واستخراج الهلام أو الجل الموجود في داخلها ووضعه على المنطقة مرتين يوميا لمدة أسبوع.

 

ويمكن مزيج 1 ملعقة كبيرة من هلام الصبار ونصف ملعقة صغيرة من كل من العسل ومسحوق الكركم لتشكيل عجينة. توضع على الجلد المصاب وتترك 15 الى 20 دقيقة قبل غسلها بالماء ولمرة واحده يوميا.